About الإدمان على مواقع التواصل

Wiki Article



تقليل مقدرة الفرد على خلق شخصية نفسية سوية قادرة على التفاعل مع المجتمع والواقع المعاش.

ورغم أنه لا يوجد وصف محدد لمدمن مواقع التواصل الاجتماعي لكن الأطباء حددوا بعض الصفات العامة مثل الاستخدام المفرط الذي يصاحبه الاكتئاب أو اضطرابات القلق أو الاضطرابات النفسية الأخرى، بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى التي تحدد ما إذا كان هذا الشخص مدمنا لمواقع التواصل الاجتماعي أم لا.

لأنّ وجودهم سيستنزف من وقتك بمتابعة تحديثاتهم غير المهمّة بالنسبة إليك، يمكنك إزالتهم لتقليص وقت التّصفّح، وخصوصا الأشخاص الفارغين الّذين ليس لديهم محتوى حقيقيّ لمتابعته، ننصحك ألّا تشترك بأيّ صفحة أو مجموعة عامّة أو خاصّة بشكل عبثيّ، إلّا إذا كانت هناك فائدة حقيقيّة مرجوّة من هذا الاشتراك، ولا تسرف في ذلك فحتّى لو كنت مهتمّا بمجال معيّن فلا تشترك بعشرات المجموعات ضمن هذا المجال، اكتف بأهمّ مجموعة أو مجموعتين فقط، فوقتك أثمن ما تملك، لا تصرفه فيما لا ينفع.

البروز: عندما تصبح منصات التواصل الاجتماعي هي الجزء الأهم في حياة الأشخاص.

السويحلي الليبي يكشف عن لاعب يسعى للتعاقد معه من الأهلي

ثانيا: ما مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الدّماغ البشريّ؟

الانسحابية: عندما لا يستطيع الشخص الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي تتغير عادات نومه وأكله وتظهر أعراض اكتئاب وقلق عليه.

الانتكاس: عندما يشعر الشخص المدمن سابقًا بالرغبة في العودة لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي بنفس النمط المفرط السابق.

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

تقليل احترام الفرد لذاته وتقديرها، وربّما كان ذلك من أكثر ما تتسبّبت فيه مواقع التواصل الاجتماعيّ، إذ تُصبح بعض الفئات مثالًا للنجاح أو الجمال رغم لجوئه للعديد من المُساعدات التقنيّة أو طرق التصوير الاحترافيّة أو الظروف الاقتصاديّة والمعيشيّة المُختلفة، وهو ما يظهر تأثيره في المراهقين خاصة، فيشعرون بالتعاسة من أنّهم ليسوا بجمال من يُتابعونهم من مؤثّرين على تلك المواقع.

الرئيسية من نحن المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية كلمة المدير العام مجلس الإدارة الهيكل التنظيمي مبادراتنا الصحة النفسية في بيئة العمل تطبيق قريبون حياة أفضل مركز اتصال تعزيز الصحة النفسية المساعدة النفسية الأولية جائزة المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية دليلك للخدمات النفسية في منطقة الرياض تعزيز الصحة النفسية في الجامعات ومراكز العناية بالطالب تعزيز الصحة النفسية للمرأة مفاهيم الصحة النفسية للأئمة والخطباء تأهيل الفئات الأكثر عرضة الملتقيات العلمية التدريب والتطوير أصدقاء الصحة النفسية تعريف الخدمات الإلكترونية إصدار الشهادة الوعي النفسي المحتوى شاهد المزيد النفسي الرقمي مبادرات المركز إصدارتنا اتصل بنا المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي

في النهاية يمكن القول إذا كان الشخص يواجه أيًا من هذه العلامات التحذيرية، فعليه محاولة تقليل وقته على وسائل التواصل الاجتماعي، قد يعني هذا تعيين حدود زمنية للشاشة أو قيود زمنية لتطبيقات معينة على هاتفه أو تخصيص ساعات محددة للتحقق من حساباته، حتى أن البعض يجد أن الانقطاع العرضي أو التخلص من السموم من وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعدهم في التركيز على صحتهم النفسية وعلاقاتهم.

وأسهل طريقة لتقليل إدمانك لوسائل التواصل الاجتماعي هي الحد من وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك تقييد وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ وإلغاء تجميدها فقط عند الضرورة القصوى لاستخدامها.

Report this wiki page